أقراص “صوم لايف” – “EASY FAST “

السبت 22 أبريل 2017
شارك المقال

 

السؤال :

أقراص “صوم لايف” –  “EASY FAST ”

صوم صحي وسهل

 

اقراص “صوم لايف” هي أقراص تحتوي على مواد طبيعية فقط. وهي تسهل الصوم على الانسان.

من أهم الصفات لأقراص “صوم لايف” :

·       تساعد على منع الشّعور بالجوع, بالعطش وبالجفاف عند الصائم.

·       يساعد على منع الصداع وأوجاع الرأس الناجمة عن الصّوم.

·       يحسن الشعور العام والنشاط والحيوية في جسم الصائم.

·       يساعد على منع الشعور بالإرهاق والتعب والغثيان والدّوخة.

·       يحتوي على مركبات طبيعية آمنة فقط.

·       يؤدي الى الشعور بالشبع وزيادة الطاقة في جسم الصائم.

·       ملائم أيضا للاستعمال من قبل النساء الحوامل والمرضعات

طريقة الاستعمال:

تؤخذ أقراص “صوم لايف” عن طريق الفم قبل بداية الصوم مع كوبين ( ربع لتر ) من الماء:

–         للبالغين من جيل 18 وما فوق: قرصين (2)

–         للشباب من جيل 10 – 18 : قرص (1)

طوّر وصنع في مختبرات شركة الادوية : “ريكح” في حولون

خبرة وتجربة ناجحة اكثر من عشر سنين

 

الاجابة :

. 1. إن الناظر في النصوص الشرعية التي تحدثت عن الصيام لا يجد نصوصا أخرى تساويها من حيث الدلالة الصريحة على مبدأ التيسير والتخفيف، هذا المبدأ العظيم يلازم هذه العبادة ولا ينفك عنها، مع انها ركن من أركان الإسلام العظيم، قال سبحانه وتعالى﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ, أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَÄ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾.

والملاحظ صراحة النص على مبدا التخفيف والتيسير وقد يختلف اهل العلم في فهم مبدأ التيسير والتخفيف الذي يصحب هذه العبادة، فما يراه فقهيه من باب التخفيف والتيسير يراه اخر من باب التسيب والانحلال. وما يراه فقهيه من باب الصواب والدين يراه اخر من باب التشدد، حتى نشأ عندنا تصنيف للفقهاء وللمدارس الفقهية، فالفقيه عمرو متشدد، والفقهية زيد متساهل. كل ذلك ممكن في طبيعة هذا الدين وطبيعة النصوص الشرعية تحتمل هذا وان أدبيات الخلاف في الفقه الإسلامي تشير إلى هذا وإمكانية حصوله، ولكن  أود أن أشير اليه ان هنالك فقهاء يتخيرون تناول الأحكام ، ولا يتناولون من كتب الفقه الا الأحكام المتشددة ، ولا يتعاطون مع أي حكم شرعي أو رأي فقهي فيه التيسر على الناس،وفي حالة غلبهم الدليل بوجود هذا الرأي الفقهي الذي فيه تيسير على الناس  فأنهم على الفور يتداركون بقولهم ” ولكن لأحوط العمل على خلاف هذا الرأي “.

الأمر الذي جعل البعض يصف مدرستهم الفقهية أو مذهبهم الفقهي بمذهب ” الأحوطيات” أو ” دين الأحوطيات”. وهذا المنهج الأحوطي لا ينفع كثيرا في الصيام وهو على عكس الهدي النبوي في التطبيق لمبدأ ” يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ”

2. قال  الشاطبي -رحمه الله تعالى –  ذاكرا أهمية تعليل الأحكام فقال : ” ولما اضطر في علم أصول الفقه إلى إثبات العلل للأحكام الشرعية ، اثبت ذلك على أن العلل بمعنى العلامات المعرفة للأحكام خاصة…. واما التعاليل لتفاصيل الأحكام في الكتاب والسنة فاكثر من أن تحصى كقوله تعالى بعد آية الوضوء )ما يريد الله ليجعل عليكم في الدين من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون( سورة المائدة آية  6، وكقوله تعالى في الصيام : )يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون سورة البقرة آية 183(الشاطبي– الموافقات- الجزء 2 ص5 بتصرف وإذا دل الاستقراء على هذا وكان في مثل هذه القضية مفيدا للعلم ، فنحن نقطع أن الأمر مستمر في جميع تفاصيل الشريعة ومن هذه الجملة ثبت القياس والاجتهاد” الشاطبي– الموافقات- الجزء 2 ص5 بتصرف. وقَلما أن تجد مثل الأستاذ الدريني يعقب ويشرح كلمات الشاطبي :  أن القران الكريم نفسه سلك مسالك التعليل في كثير من أحكامه ، بل لتفاصيل الأحكام حيث تراه يقرن العلة بالحكم ايماءً إلى ضرورة أن يسلك المجتهدون هذا السنن ،  إبان اجتهادهم بالرأي تبينا لعلة الحكم الموجبة لتشريعه ، لتفسر معقوليته أو معنى معناه ، أو تحدد الغاية التي ترتب الحكم عليها….

وان علة الحكم التي اشتمل عليها النص التشريعي مبنى له يستنبطها المجتهد بأدلة ومسالك ترشده إليها ، ليتمكن بعد إمعان النظر من استخلاصها بمسالك أصولية معروفة ومن تعميم حكم هذا النص التشريعي على كافة مجال علته التي هي مظنة المصلحة المتوخاة من تشريعه ابتداء ، تعميما عقليا أو معنويا لا لفظيا من قبيل أن العلة أو السبب الموجب للحكم يمثل منطقية النص ومعقوليته  لا لغويته لان منطقية النص ارحب أفقا من لغويته الدريني –  بحوث مقارنة – الجزء 1 ص 28 وانظر ص 112 بتصرف.

3. يفهم من كلام علماء الاصول ان  هنالك علة للحكم التكليفي العملي  من ادوارها ان تحدد ايجاب الحكم وتبين الغاية التي ترتب عليها الحكم. وحسب النص اعلاه في قوله تعالى والذي استهشد به الشاطبي رحمه الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة / 183 . فان الغاية من تشريع الصوم هو تقوى الله تعالى. .

4. تؤكد السنة النبوية الصحيحة هذه العلة وتحدد الغاية  من تشريع الصوم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) البخاري 2/673.

5. ان الشعور بالجوع والعطش وصف يختلف من مسلم لمسلم، ويختلف من منطقة جغرافية لأخرى ، ويختلف في زمن دون زمن كالاختلاف بين الصيف والشتاء لذا هو وصف غير منضبط لا ينبني عليه حكم ولا يصلح للعلية ولا التعليل  ولا يكون غاية من الصوم.

6. ارايت لو ان احد الصائمين شعر بالجوع الشديد او العطش الشديد الا يسمح له بالاكل والشرب اثناء صومه باتفاق العلماء؟

7. ان الجوع والعطش والشعور بالمشقة ليست غاية من غايات الصوم ولا على تستوجب ان يبنى حكم عليها ، الم يرخص للمسافر بالإفطار؟ الم يرخص بالمريض بالإفطار؟ الم يرخص للخباز وعمال المناجم بالإفطار ؟

8. أرأيت لو نام الصائم طوال نهاره اليس صومه صحيح عند العلماء قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في المجموع انظر : المجموع ( 6 / 346 ) والمغني ( 4 /  344: إذا نام جميع النهار وكان قد نوى في الليل صح صومه على المذهب، وبه قال الجمهور…. وأجمعوا على أنه لو استيقظ لحظة من النهار ونام باقيه صح صومه”.

9. ارأيت لو ان احدهم استشار اهل التخصص من علماء التغذية ، بحيث اخبرهم انه يريد ان يتسحر على سلطة خضار او سلطة فواكه تحتوي هذه السلطة على فيتامين تجعل الصائم لا يشعر بالجوع ولا يشعر بالعطش اثناء النهار ، الا يجوز هذا باتفاق العلماء. وهل لاحد تحريم الحلال ؟

10. ارايت لو ان علماء اختصاص النباتات والتغذية اجتمعوا مع علماء الطب والصيدلة ثم من مجموع نباتات وخضار وفواكه صنعوا فيتامين لا يشعر الصائم بالجوع ولا العطش او الم الراس ، ثم اختزلوا هذا الفيتامين في حبة صغيرة يتناولها الصائم اثناء السحور وفي الليل هل يمنع هذا؟

11. سأعطيك مثالا كيف استطاع علماء النباتات والطب تزويد الجسم بالحديد عن طريق حبة صغيرة بدل الطعام ، فالحديد هو أحد المكونات الرئيسية لمادة “الهيموجلوبين”، هذه المادة الملونة التي تخصب الكريات الحمراء في الدم وتنقل الأكسجين إلى الخلايا الموجودة على مستوى الرئتين ،والتي لا غنى عنها في عملية تكوين الكريات الحمراء داخل نخاع العظام، كما أنها تدخل في تكوين العديد من الخمائر الخلوية ذات الأهمية الحيوية للجسم.  إن نظام التغذية المتوازن يؤمن للجسم ما مقداره من 10 إلى 15 ملليجراماً من الحديد يومياً، يمتص منها الجسم من 0,9 إلى ,51ملليجرام.  والأطعمة الغنية بالحديد فهي:الكبدة، اللحم الأحمر، بعض الخضروات كالسبانخ والبقدونس، زيت الزيتون وبالإضافة إلى بعض الأنواع من الفواكه.
وان عدم تناول كمية كافية يؤدي الى  اصفرار البشرة والإحساس بالتعب الشديد والاضطرابات في الجهاز الهضمي و يستدعي الأمر تناول الحديد على شكل حبوب من الصيدلية. اذن اختزل  علماء النبات والطب والصيدلة فوائد تلك الاطعمة في حبة صغيرة تعطى لمن عنده نقص في الحديد.

9. كذلك الامر هنا فان علماء الطب والنبات والصيدلة اختزلوا فيتامين في حبة صغيرة يشعر الصائم بالراحة او بعدم العطش الشديد او الجوع الشديد.

وعليه اقول :

1.   ان الاصل في تناول هذه الحبة جائز ما لم  تؤدي الى ضرر اخر في الجسم. او اذا اوصى الطبيب الثقة ان تناول هذه الحبة ليس له أي مضاعفات اخرى على الجسم. او لم يكن في تركيبة هذا الدواء محرم.

2.   يتناول الصائم هذه الحبة في الفترة الزمنية المسوح بها أي قبل طلوع الفجر . ولا يجوز تناولها بعد دخول الفجر أي بدء وقت  الامساك .ومن فعل ذلك فقد افطر.

3.   يستحب بل يفضل  لكل من عمله او مهنته تعرضه لعطش شديد او جوع شديد   او تعب شديد  وتستحب لمن فعلا يشق عليه الصوم كثيرا لأي سبب وحتى لطبيعية بنيته الجسمية   ان يتناول هذه الحبة. ولا حرج في ذلك .

–         والله تبارك وتعالى اعلم-

18/08/1433 الموافق الاحد 8/07/2012 كتبه الشيخ رائد عبدالله بدير

 

تصميم وبرمجة cartnet.net 2017