إعداد الداعية والفقيه للسنة المليون

الثلاثاء 5 فبراير 2019
شارك المقال


( تقنية الخاطر)

الشيخ رائد بدير ، عضو هيئة العلماء في القدس الشريف

في موقع  ناشونال جيوغرافيك(natgeotv.com/ae/year-million/about) كتبوا لنا “ما كنا نظنه خيالاً علمياً في يومٍ ما أصبح الآن حقيقة على أرض الواقع. “السنة مليون” هي سلسلة حلقات وثائقية جديدة مكونة من 6 أجزاء من ناشونال جيوغرافيك تكشف عما ستكون عليه حياة البشر بعد مليون سنة قادمة. يقدم أبرز المتطلعين للمستقبل، والعلماء، والدارسون، وأبرز الكُتاب في مجال الخيال العلمي من خلال هذه الحلقات للمشاهدين الأفكارَ والابتكارات التي من المحتمل أن تُعزز من تطور سلالتنا البشرية باستخدام أحدث ما وصلت إليه التقنيات. ومن خلال سرد القصص الدرامية واستخدام الرسوم التوضيحية تنسج لنا حلقات “السنة مليون” خيوطاً للعالم البشري الجديد، وتصوره لنا بعيون عائلة أمريكية نموذجية في المستقبل -أحد أبنائها إنسان آلي- كما تدفعنا هذه السلسلة في ملحمة مليئة بخيارات مبهمة سيواجهها الإنسان عند الاستفسار عن نوعية الحياة التي سيعيشها، وعن الشكل الذي سيكون عليه البشر بعد مليون سنة من الآن. تتخيل سلسلة حلقات “السنة مليون” المستقبل عندما تكون معدلات الوفيات أمراً من الماضي، وعندما يندمج الإنسان مع الآلة ويكون الذكاء الاصطناعي ليس له حدود، وعندما يعيش البشر بشكلٍ طبيعي بين الكواكب. تتنبأ هذه السلسلة بتأثير كل جانب من الجوانب التقنية على حياتنا سواء كان للأفضل أم للأسوأ.”

ما اقوم به هو تأسيس للفقه المستقبلي، الفقه الحالي ظلمته المناهج الشرعية ولم يتجاوز تحديات الاحداث، وسبقته العلوم الاخرى فتأخر ، فباتت موائد الفقه تعج بمئات المسائل التي لا إجابة عليها في شتى مجالات الحياة. والفقيه الحالي معذور فالعالم في هذا الزمان يعتبر الدين والشريعة محل تهديد، وهو ليس في اوليات الرعاية والعناية والتطور والتجديد.  لذا ايها القارئ بعد خمسة الاف سنة من زماني اكتب لك حتى تستند الى القديم في تأصيل الجديد، فبهذا تكون قد اجتمعت فيك صفات الاصالة والتجديد، فبعد خمسة الاف سنة اعتبر هذا الكتاب قديم جدا  وانت المعاصر.

         لقد  اسس الامام الاعظم ابو حنيفة( 699-767م) نظريتيه الافتراضية في الفقه الاسلامي، فهو القدوة في هذا الطريق، وان كنت لا تدرك ولا تعي كيفية اكتشاف المسالك المؤدية الى هذا الطريق فهذا لا يعني عدم وجوده، فالحجة تقارع بالحجة والدليل بالدليل. ومن فتح باب شهوته لتناول العلم بها فاخذ ورد واجاب وصد بشهوته فقد حُرم العلم ، فالعلم لا يؤخذ بالتشهي ، انما العلم اساس متين وصراط مستقيم وحجة دامغة وبرهان منير .وعلى هذا الاساس نشأت المدرسة التي تناولت العلم الافتراضي الحنفي فعلى سبيل المثال لا الحصر  استندنا في عصرنا القرن العشرين  عند تخريج مسالة التلقيح الصناعي على المثال الافتراضي الذي اتى به الامام أبو حنيفة في مسالة الاستدخال(ابن نجيم، البحر الرائق شرح كنز الدقائق، دار الكتاب الاسلامي ، ط2 392/4). فما كان يظنه فقهاء زمانه خيالا علميا غير قابل للوقوع أصبح الان حقيقية لا جدال فيها .

         القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة  بحر بلا نهاية لمن اراد أن يبحر في عالم المستقبل وما الاعجاز العلمي للقران الكريم والسنة والنبوية  اليوم ببعيد عن فكرة  الفارق الهائل بين الماضي والمستقبل  فشرح حديث الذبابة قبل الف وخمسمائة  سنة يختلف عن شرحه اليوم. وشرحه بعد الفين سنة من اليوم يختلف كليا عن شرحه اليوم.

سأتتبع جميع حلقات ” السنة المليون ” وسأحاول أن اكتب عن كل المصطلحات الخيالية التي وردت هناك ثم اصدرها في كتاب نهائي. لكني سأنشر بعضها على هذا الموقع تحت سلسلة اعداد الداعية الفقيه المستقبلي للسنة  المليون”

سنناقش  في المقال القادم معا ” تقنية الخواطر” وقد وردت من خلال عرض فيلم وثائقي خيالي مرافق يشير ان في ” السنة المليون” سيتم التواصل عبر الأدمغة” لا حاجة للكلام سيكون الحديث من خلال تبادل الخواطر  وسيتطور الدماغ الية معينة لذلك. ويستجلس الاسرة حول مائدة الطعام دون ان تسمع صوتا لكلام ويدور حديث او نقاش من خلال تواصل الادمغة ونقل الخواطر من دماغ المتكلم الى دماغ المتلقي بالعكس.

يتبع….

تصميم وبرمجة cartnet.net 2017