اقتراح رسالة ماجستير : الوطن والمواطنة في فكر الشيخ عبد الله نمر درويش – رحمه الله

الثلاثاء 12 يناير 2021
شارك المقال

في برنامج بلا حدود 28/04/199 سال مذيع قناة الجزيرة احمد منصور الشيخ عبد الله نمر درويش – رحمه الله – في الدقيقة 1:14:17 ” ما رؤيتك في المستقبل لعرب إسرائيل بعد الانتخابات القادمة ” فأجاب الشيخ المؤسس رحمه الله ” عرب اسرائيل انا لا اعرفهم، انا اعرف العرب الفلسطينيون مواطنو دولة إسرائيل، عرب إسرائيل ما عرفتهم والحمد لله ولا اريد ان اعرفهم ”

هذه الرسالة تستوجب تتبع كل ما كتب او قال الشيخ عبدالله نمر درويش رحمه الله تعالى بخصوص مفهوم ” الوطن” و” المواطنة”

سؤال البحث: هل فرق الشيخ عبدالله نمر درويش رحمه الله بين الوطن والمواطنة؟ هل اعتبر الشيخ رحمه الله الوطن فلسطين والأرض فلسطين، والمواطنة لدولة إسرائيل؟ وكيف يمكن فهم هذا المركب وتطبيقه على ارض الواقع؟ ما هي المنتهجية التي تتبعها الشيخ عبدالله نمر درويش رحمه الله بالتفريق بين الوطن والمواطنة؟ الا تتبع المواطنة للوطن؟ كيف يمكن ان يكون الوطن فلسطين والمواطنة اسرائيل؟

هل ظهرت ازدواجية المعايير في فكر القرضاوي بالنسبة لفلسطين عند تعريفها اهي دار حرب ام دار اسلام؟ هل فرق الشيخ القرضاوي -حفظه الله- بين الأرض والنظام عند التعريف وماذا رجح؟ كيف ناقش الدكتور القرضاوي وضعية فلسطين عند تتكيفها الفقهي؟ ما هي منهجية النقاش؟ وهل ناقش الفقهاء منهجية الحكم على الدار اهي اسلام ام حرب بنفس ما ناقش القرضاوي؟ من اين اتى بالمنهجية؟

 

ممكن تعديل العنوان بما يتناسب

تواصل معنا :

رقم: 0522226721 بريد :nwazel17@gmail.com

كل الحقوق محفوظه لموقع نوازل

مدير ومالك موقع نوازل ومبتكر فكرة البحث: الشيخ رائد بدير – كفر قاسم

 

 

تصميم وبرمجة cartnet.net 2017