اقتراح رسالة ماجستير تنمية الذكاء IQ عند ابن الجوزي (510هـ – 597هـ) من خلال كتابيه “الاذكياء” ” اخبار الحمقى والمغفلين” ومسيس الحاجة اليه في عصر الثورة التكنولوجية

الخميس 22 أكتوبر 2020
شارك المقال

 

اقتراح رسالة ماجستير

تنمية الذكاء IQ عند ابن الجوزي (510هـ – 597هـ) من خلال كتابيه “الاذكياء” ” اخبار الحمقى والمغفلين”

ومسيس الحاجة اليه في عصر الثورة التكنولوجية

 

“سئل ابن الجوزي رحمه الله أيهما أفضل: أسبح أم أستغفر: فقال: الثوب الوسخ أحوج الى الصابون من البخور “.

يعتبر الذكاء من اهم عناصر تكوين الشخصية في الانسان، وتكوين المجتمع والدولة والأمة فحضور الذهن وصفاء القريحة وحسن الفهم وتولد الأفكار الإبداعية سمة الفارق بين الافراد والشعوب والأمم على مر الأزمنة والامكنة ،  ونحن نعيش عصر الذكاء الإنساني والذي نتج عنه ذكاء اصطناعي في زماننا على غير العادة والمألوف، جعلت من الاذكياء سببا في قيادة العالم، اذ ان الشركات والشبكات والدول التي تقدم ذكائها على غيرها وملكت زمام الثورة الرابعة وربما الخامسة من عظمة وقوة التكنولوجيا الذكية المعاصرة ساهمت في اتساع الفجوة والفارق بين الافراد والمجتمعات والدول، ونقل ابن الجوزي رحمه الله مقولة ” غاية الشرف والسؤدد حسن العقل”. تطرق ابن الجوزي رحمه الله الى بيان فضل العقل وبيان معنى الذهن والفهم والذكاء، وذكر العلامات التي يستدل بها على عقل العاقل وذكاء الذكي، ثم أشبع الكتاب بالأمثلة والقصص. وكذا فعل في الاتجاه المعاكس   كتابه اخبار الحمقى والمغفلين”.

من السهل جدا بناء خطة الماجستير ويشترط ان يكون الطالب ذكيا كي يتمكن من اسقاط تنمية الذكاء عند ابن الجوزي على زماننا بل يثبت انه متقدم عليه. ويثبت تخلف المسلمين عن هذا الجانب في التربية والتنمية والحلول للك. ويبين سبل العودة من خلال منهاج ابن الجوزي حتى يتصدر المسلمون الثورة الصناعية السابعة في الجيل القادم.

ملاحظة: على المستوى الشخصي دون ان اعود للتاريخ والظروف السياسية ولا حاجة لان يخبرني احد اتفهم ابن الجوزي رحمه الله سبب تأليفه لمثل هذه الكتب واختيار هذه العناوين لأنني ببساطة اشعر في زماني بما شعر في زمانه”

 

ممكن تعديل العنوان بما يتناسب

تواصل معنا :

رقم: 0522226721 بريد :nwazel17@gmail.com

كل الحقوق محفوظه لموقع نوازل

مدير ومالك موقع نوازل ومبتكر فكرة البحث: الشيخ رائد بدير – كفر قاسم

 

 

 

 

(510هـ/1116م – 12 رمضان 597 هـ)

 

تصميم وبرمجة cartnet.net 2017