اقتراح لعنوان رسالة دكتوراه في اصول الفقه والاقتصاد الاسلامي

الجمعة 11 أغسطس 2017
شارك المقال

فقهولوجيا

اقتراح لعنوان رسالة دكتوراه الاصول فقه + اقتصاد

تحقيق المناط  في اشكالية  علة الربا واثرها على المنتوجات المعاصرة

“الطاقة والإلكترونية نموذجا “

 

لقد اعترف أكابر الصحابة- رضي الله تعالى عنهم- وأكابر أهل العلم أن الربا من أشكل الأبواب على أهل العلم والمجتهدين، وهذا الأشكال ليس في حكم الربا، لان كلمة المسلمين أجمعت أن الربا حرام، لكن الإشكال كان في أمرين أحدهما يتعلق بالاجتهاد التشريعي الاستنباطي لعلة الربا ، والثاني يتعلق بالاجتهاد التطبيقي لحكم الربا.  قال سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: ” إن آخر ما نزل من القران آية الربا وان رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض ولم يفسرها فدعوا الربا والريبة”[1] .وقال الشاطبي- رحمه الله تعالى- عند حديثه عن علة الربا: ” محل نظر يخفى وجهه على المجتهدين، وهو من أخفى الأمور التي لم يتضح معناها إلى اليوم” [2].وقال ابن كثير : ” وباب الربا من أشكل الأبواب على كثير من أهل العلم”[3].

ما المشكل في هذا الحرام البارز للعيان حرمته؟ هل المشكل في بيان الحد والماهية والرسم؟ هل المشكل في استخراج العلة ؟ هل العلة ثابتة ام  متغيرة؟ هل طبيعة النصوص التي حملت التحريم هي طبيعة مرنة تراعي كل ظرف وعصر لاستنباط علل جديدة للتحريم؟ هل المشكل في اثر الواقع على تفعيل هذا الحرام ؟ ما الذي لم يفسره رسول الله صلى الله عليه وسلم في الربا؟ وهل رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك لنا شيئا لم يفسره؟ وان كان فما هو ؟ وما الغاية من تركه؟ وهل تركه مقصودا للشارع؟ وما الذي لاحظه الشاطبي في الربا وانه يخفى على كثير من المجتهدين؟ وما الذي لم يتضح الى يوم الشاطبي بعد؟ ما هو الإشكال الربا الذي ذكره ابن كثير والاشكال على اهل العلم وليس على عامة الناس؟ ما اثر كل ذلك على المنتوجات المعاصرة؟

                                                                                                 الشيخ رائد بدير

 

[1] ابن ماجة-عبد الله بن يزيد الفيروني-سنن ابن ماجة-دار الكتب العلمية- بيروت-كتاب التجارات باب التغليظ في الربا الجزء 2 ص 763

[2] الشاطبي- إبراهيم بن إسحاق اللخمي الشاطبي- الموافقات – دار المعرفة بيروت – الجزء 4 ص 42.

[3]  ابن كثير تفسير القران الكريم- دار الفكر بيروت ج1 ص328.

تصميم وبرمجة cartnet.net 2017