مسائل في آداب سفر الحاج

الأربعاء 5 يوليو 2017
شارك المقال

(1)

مسائل في آداب سفر الحاج 

  هذه سلسلة من المنشورات التي سنزودها كرسائل للحجاج عسى الله أن ينفعنا وإياهم، وهي غالبا مإخوذة من كتاب ” الايضاح في مناسك الحج والعمرة” للامام يحي بن شرف النووي ،ومعه  الافصاح على مسائل الايضاح على مذاهب الائمة الاربعة ، عبدالفتاح حسين المكي رحمهما الله، وهو كتاب نافع جدا هذه السلسلة تلخيص بتصرف، مع اضافة مراجع اخرى أحيانا”   

الاولى : يستحب ان يشاور من يثق بدينه وخبرته وعلمه في حجه في هذا الوقت  ويجب على من يشيره ان يبذل له النصيحة  فان المستشار مؤتمن والدين النصيحة .

 الثانية: اذا عزم على الحج فينبغي ان يستخير الله تعالى وهذه الاستخارة لا تعود الى نفس الحج فانة خير لا شك فيه وانما تعود الى وقته من اراد الاستخارة يصلي ركعتين من غير الفريضة ،ثم يقول : اللهم اني استخيرك  بعلمك واستقدرك بقدرتك واسالك من فضلك العظيم فانك تقدر ولا اقدر وتعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب , اللهم ان كنت تعلم ان ذهابي الى الحج  في هذا العام خير لي في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة امري واجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه, اللهم وان كنت تعلم انه شر لي  في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة امري وعاجله واجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به”

الثالثة: اذا استقر عزمة بدا بالتوبة من جمع المعاصي والمكروهات ويخرج من مظالم الخلق  ويقضي ما امكنه من ديونه ويرد الودائع ، ويستحل كل من بينه وبينه معاملة في شيء او مصاحبه .ويكتب وصيته ويشهد عليه بها  ويوكل من يقضي عنه ما لم يتمكن من قضائه من ديونه ويترك لأهله ومن تلزمه نفقته الى حين رجوعه فلو كان عليه دين حال وهو موسر  فلصاحب الدين منعه من الخروج..

الرابعة: يجتهد في ارضاء والديه ومن يتوجه عليه بره وطاعته .

الخامسة: ليحرص على ان تكون نفقته حلالا خالصة من الشبهة فان خالف وحج بما فيه شبهة او بمال مغصوب صح حجه في ظاهر الحكم لكنه ليس حجا مبرورا ويبعد قبوله.

السادسة: يستحب ان يستكثر من الزاد والنفقة ليواسي منه المحتاجين .

السابعة: يستحب تركه المماحكة فيما يشتريه.

التاسعة: يستحب ان يحصل مركوبا قويا وطيئا والركوب في الحج افضل من المشي على المذهب الصحيح وقد ثبت في الاحاديث الصحيحة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم حج راكبا.

العاشرة: اذا اراد الحج ان يتعلم كيفيته وهذا فرض عين اذ لا تصح العبادة ممن لا يعرفها ويستحب ان يستصحب معه كتابا واضحا في المناسك جامعا لمقاصدها وان يديم مطالعته .

الحادية عشرة: ينبغي ان يطلب له رفيقا موافقا راغبا في الخير كارها للشر ان نسي ذكره وان ذكر اعانة.

الثانية عشرة :يستحب ان تكون يده فارغة من مال التجارة ذاهبا وراجعا فان ذلك يشغل القلب, فان اتجر لم يؤثر ذلك في صحة حجه.

الرابعة عشرة: يستحب اذا اراد الخروج من منزله ان يصلي ركعتين يقرا في الاولى بعد الفاتحة (قل يأيها الكفرون) وفي الثانية (قل هو الله احد) . ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (( ما خلف احد عند اهله افضل من ركعتين يركعهما عندهم حين يريد السفر)).

الخامسة عشرة: يستحب ان يودع اهله وجيرانه واصدقاءه وان يودعوه ويقول كل واحد منهم لصاحبه: استودع الله دينك وامانتك وخواتيم عملك زودك الله التقوى وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث كنت

السادسة عشرة : السنة اذا اراد الخروج من بيته ان يقول ما صح ان رسو الله صلى عليه وسلم كان يقول اذا خرج من بيته : ((اللهم اني اعوذ بك من اضل او اضل او ازل او ازل او اجهل او يجهل علي)) , وعن انس ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((اذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة الا بالله يقال له: هديت وكفيت ووقيت )) ويستحب هذا الدعاء لكل خارج من بيته ويستحب له ان يتصدق بشيء عند خروجه ,وكذا بين يدي كل حاجة يريدها .

السابعة عشرة: اذا خرج واراد الركوب استحب ان يقول :بسم الله ,واذا استوى على دابته قال :الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون ثم يقول : الحمد لله ثلاث مرات ثم يقول :الله اكبر ثلاث  مرات ثم يقول : سبحانك اللهم اني ظلمت نفسي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت . للحديث الصحيح في ذلك. ويستحب ان يضم اليه :اللهم انا نسالك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما تحب وترضى , اللهم هون علينا سفرنا واطو عنا بعده اللهم انت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل والمال اللهم انا نعوذ بك من وعثاء السفر وكابه المنقلب وسوء المنظر في الاهل والمال والولد ,للحديث الصحيح في ذلك .

الثامنة عشرة : يستحب اكثار السير في الليل لحديث انس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((عليكم بالدلجة فان الارض تطوى بالليل)), ويستحب ان يريح دابته بالنزول عنها غدوة وعشية وعند كل عقبة.

التاسعة عشرة: ان يتجنب الشبع المفرط  والزينة والترفه  والتبسط في الوان الاطعمة فان الحاج اشعث اغبر وينبغي ان يستعمل الرفق وحسن الخلق مع الغلام والجمال والرفيق والسائل.

العشرون: كره رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحدة في السفر , وقال ((الراكب الواحد شيطان ,والاثنان شيطانان, والثلاثة ركب)).

الحادية والعشرون: السنه اذا علا شرفا من الارض كبر واذا هبط واديا ونحوه سبح وتكره المبالغة برفع الصوت في هذا التكبير والتسبيح  للحديث الصحيح في النهي عنة.

الثانية والعشرون: يستحب اذا اشرف على قرية او منزل يقول : اللهم اني اسالك خيرها وخير اهلها وخير ما فيها واعود بك من شرها وشر اهلها وشر ما فيها.

الثالثة والعشرون: السنة اذا نزل منزلا ان يقول ما رواه مسلم في صحيحه عن خولة بنت حكيم رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من نزل منزلا ثم قال : اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره  شيء حتى يرتحل من منزله ذلك )) ويستحب ان يسبح في حال حطه الرحل لما رويناه عن انس رضي الله عنه قال : كنا اذا نزلنا سبحنا حتى نحط الرحال ويكره النزول في قارعة الطريق لحديث ابي هريرة: (( لا تعرسوا على الطريق فإنها مأوى الهوام بالليل )).

الرابعة والعشرون: السنه اذا جن عليه الليل ان يقول ما رويناه في سنن ابي داود وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسام اذا سافر فاقبل الليل قال :((يا الاض ربي وربك الله اعوذ بالله من شرك وشر ما فيك  وشر ما خلق فيك وشر ما يدب عليك اعوذ بالله من اسد واسود, والعقرب ومن ساكنت البلد ومن والد وما ولد)).

الخامسة والعشرون: اذا خاف قوما او شخصا ادميا او غيره قال ما رويناه بالإسناد الصحيح في سنن ابي داوود والنسائي وغيرهما عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا خاف قوما قال: (( اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم)) .

السادسة والعشرون:  يستحب الاكثار من الدعاء في جميع سفرة لنفسه ولوالدية واحبائه وولاة المسلمين وسائر المسلمين بمهمات امور الاخرة والدنيا للحديثالصحيح في سنن ابي داود والترمذي وغيرهما عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده)).

السابعة والعشرون: يستحب له المداومة على الطهارة والنوم على الطهارة  ومما يتأكد الامر به المحافظة على الصلاة في اوقاتها  المشروعة وله ان يقصر ويجمع وله ترك الجمع والقصر وله فعل احدهما وترك الاخر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم وبرمجة cartnet.net 2017